المصطفی

المصطفی
بایگانی
آخرین نظرات

در پایان بحث مکاسب چهارشنبه 15 آذر 1402  نکاتی به مناسبت نزدیک شدن به ایام فاطمیه سلام الله علیها و اشاره به بغض بنی امیه نسبت به اهل بیت علیهم السلام و قسمتی از ریشه این بغض در قبل اسلام، مطرح شد. همچنین کتاب التعجب مرحوم کراجکی متوفای 449 ه‍ ق مرود اشاره قرار گرفت و مطالعه آن توصیه شد. ایشان نقل عجیبی از کینه بنی امیه و فرهنگ‌سازی آنان در ایجاد بغض اهل بیت علیهم السلام در قلوب اهل شام دارند.

در التعجب من أغلاط العامة فی مسألة الإمامة (که توصیه می‌کنم این کتاب مختصر را حتما مطالعه کنید) چنین گزارش شده است:

در فصل دوازدهم با عنوان: فی ذکر بغضهم لأهل البیت ( علیهم السلام ) در صفحه 116 می‌فرمایند:

ومن عجیب قولهم : إن أحدا لم یشر بهذا الحال ، ویستبشر بما جرى فیها من الفعال ، وقد رأوا ما جرى قرره شیوخهم ، ورسمه سلفهم ، من تبجیل کل من نال من الحسین صلوات الله علیه فی ذلک الیوم منالا ، وآثر فی القتل به أثرا ، وتعظیمهم لهم ، وجعلوا ما فعلوه سمة لأولادهم .
فمنهم فی أرض الشام : بنو السراویل ، وبنو السرج ، وبنو سنان ، وبنو الملحی ، وبنو الطشتی ، وبنو القضیبی ، وبنو الدرجی .
وأما بنو السراویل : فأولاد الذی سلب سراویل الحسین ( علیه السلام ) .
وأما بنو السرج : فأولاد الذین أسرجت خیله لدوس جسد الحسین ( علیه السلام ) ، ووصل بعض هذه الخیل إلى مصر ، فقلعت نعالها من حوافرها وسمرت على أبواب الدور لیتبرک بها ، وجرت بذلک السنة عندهم حتى صاروا یتعمدون عمل نظیرها على أبواب دور أکثرهم .
وأما بنو سنان : فأولاد الذی حمل الرمح الذی على سنانه رأس الحسین ( علیه السلام ) .
وأما بنو المکبری : فأولاد الذی کان یکبر خلف رأس الحسین ( علیه السلام ) ، وفی ذلک
یقول الشاعر:
ویکبرون بأن قتلت وإنما * قتلوا بک التکبیر والتهلیلا
وأما بنو الطشتی : فأولاد الذی حمل الطشت الذی ترک فیه رأس الحسین ( علیه السلام ) ،
وهم بدمشق مع بنی الملحی معروفون .
وأما بنو القضیبی : فأولاد الذی أحضر القضیب إلى یزید لعنه الله لنکت ثنایا الحسین ( علیه السلام ) .
وأما بنو الدرجی : فأولاد الذی ترک الرأس فی درج جیرون، وهذا لعمرک
هو الفخر باب من أبواب دمشق إلى الواضح ، لولا أنه فاضح .

دانلود صوت مربوط به این نکات

دانلود کتاب التعجب من أغلاط العامة فی مسألة الإمامه

نظرات  (۰)

هیچ نظری هنوز ثبت نشده است

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی